هل الدمامل تسبب السرطان؟

هل الدمامل تسبب السرطان

تُعد الدمامل نتوءات صغيرة في الجلد مملوءة بالقيح ناتجة عن التهاب جرثومي. وتكون مؤلمةً بشدّة عادةً وذات لون أحمر مصفر. وعادةً ما تحدث في مناطق الجسم التي تحتوي على أشعر. قد تنكس الدمامل كثيراً، أو تحدث بأعداد كبيرة، أو تكون ذات علاقة بالسرطان في بعض الأحيان. وسنوضّح اليوم هذه العلاقة ونُجيب على السؤال الشائع “هل الدمامل تسبب السرطان؟”.

هل الدمامل تسبب السرطان؟

لا تسبب الدمامل بحد ذاتها السرطان. ولكن:

  • قد تدل الإصابة بأعداد كبيرة من الدمامل أو نكسها بشكل متكرر على الإصابة ببعض الأمراض ومن بينها السرطان، أو قد يحدث ذلك في سياق تلقي العلاج الكيماوي للسرطان.
  • تشبه الدمامل بعض أنواع السرطان، مثل سرطانة الجلد قاعدية الخلايا BCC وبعض أنواع سرطان الثدي، ولذا عند الاشتباه بأن الدملة غير طبيعية فيجب زيارة الطبيب فوراً.

سنفصّل في النقطتين السابقتين وفي الأمور التي تساعدك على تحديد إن كانت الدمامل التي تعاني منها ذات علاقة بالسرطان.

كثرة الدمامل أو نكسها وعلاقة ذلك بالسرطان

كما ذكرنا فإن الدمامل تنتج عن التهاب جرثومي يصيب الغدد الدهنية في الجلد. ولذا فإن تكرر الإصابة بهذه الدمامل أو كثرة عددها قد يشير إلى ضعف في الجهاز المناعي، لدرجة أنه لا يستطيع محاربة الجراثيم الموجودة على الجلد والتي تسببت بهذه الدمامل.

أي أن كثرة الدمامل أو نكسها بكثرة يعني ضعفاً في الجهاز المناعي. وغالباً ما يكون ذلك ناتجاً عن الإصابة بمرض السكري.

تسبب بعض السرطانات -مثل سرطانات الدم (اللوكيميا)- ضعفاً في الجهاز المناعي، ولذلك من الممكن أن نتوقع الإصابة بهذه السرطانات في حال كثرة الدمامل، ولكن يبقى احتمال ذلك منخفضاً لأن الأمراض الأخرى كالسكري وغيره أشيع بكثير، وبالتالي يجب التفكير بها أولاً.

يسبب العلاج الكيماوي للسرطان وغيره من طرق علاج السرطان ضعفاً في الجهاز المناعي أيضاً، ولهذا من المتوقع الإصابة بالدمامل عند من يتلقى علاجاً للسرطان.

معلومة إضافية

يمكن أن تدل كثرة الدمامل ونكسها على حالات لا تترافق بضعف في المناعة، كما عند المصابين بالإكزيما أو الربو أو الالتهابات الأخرى المتكررة، أو في حال تشقق الجلد وعدم الاعتناء بالنظافة أو ضعف التغذية. ولهذا السبب فإن الطبيب هو الوحيد القادر على تشخيص السرطان . ويجب على المريض مراجعته في حال شعر بالقلق أو الشك حيال ذلك.

تشابه الدمامل مع بعض السرطانات

تشبه بعض السرطانات -وخصوصاً سرطان الجلد- الدملة. حيث تظهر هذه السرطانات على شكل نتوء أو بروز صغير على الجلد، وقد لا يُعير لها الشخص أي اهتمام ظاناً أنها بثرة أو دمّلة عادية فتتطوّر وتنمو وتكبر.

أكثر ما يحدث ذلك في أحد سرطانات الجلد وهو السرطانة قاعدية الخلايا BCC. وتكون على شكل نتوءات أو بروزات صغيرة حمراء اللون، ويمكن أن تنزف أو يخرج منها القيح عند الضغط عليها. ولكنها تستمر بالنمو ويزداد حجمها رغم علاجها بعلاج الدمامل العادية. ويمكن أن يتقرّح سطحها وهي علامة مميزة للسرطان.

يمكن أن تشبه الدمامل أيضاً الميلانوما، وهي نوع آخر أخطر من سرطانات الجلد. وعلى الرغم من أن الميلانوما تكون ذات لون داكن غالباً وتشبه الوحمة، إلا أنها يمكن أن تظهر على شكل بقعة حمراء ذات ألوان مختلفة وحدودها متعرّجة.

من الأنواع الأخرى -ولكن النادر- الورم القرني، وهو من الأنواع الخطيرة أيضاً. والتي تبدأ على شكل بروز أحمر صغير، يتطوّر لبروز يشبه البركان ذو الفوهة في ذروته. وينمو هذا السرطان بسرعة بحيث يصل لحجم قطعة النقود خلال بضعة أشهر.

أخيراً فإن الدمامل التي توجد على الثدي قد تتشابه مع سرطان الثدي الالتهابي. خصوصاً إذا تطوّرت لما يُشبه الخرّاج وإذا كانت عند امرأة غير مرضع. تعرّف من هنا على إمكانية تحوّل خرّاج الثدي إلى سرطان.

ما هي العلامات التي تدل على أن دملة ما هي في الحقيقة سرطان؟

لذا يُنصح باللجوء للطبيب في حال الإصابة بأي بثرة أو دملة غريبة، خصوصاً في الحالات التالية:

  • إذا لم تُشفى البثرة وتزول خلال 3-10 أيام
  • إذا استمرّت بالنمو، أو إذا كانت تنمو بسرعة
  • خروج دم منها
  • تقرّح سطحها، أو إذا كانت تبدو مثل فوهة البركان.
  • إذا كانت تحتوي على أكثر من لون، أو كانت حدودها متعرّجة
  • خروج رائحة غير محبّة منها
  • الشعور بحكّة فيها
  • خصوصاً إذا كانت البثرة على مناطق معرّضة للشمس، كالوجه أو الرقبة أو الصدر أو الأذنين أو ظهر اليدين.

عموماً يجب مراجعة الطبيب في حال الشعور بالقلق من أي حالة صحيّة تعاني منها، ويجب المسارعة لزيارة الطبيب في الحالات السابقة.


المصادر:

CancerResearchUK-Symptoms of ulcerating tumours

وسوم المقالة:

اترك تعليقاً

Dr Hamzeh Koumakli Blog

Scroll to Top