كم تعيش مريض سرطان المبيض؟ وما هي العوامل التي تؤثر على المدة التي تعيشها المصابة بهذا السرطان

كم تعيش مريض سرطان المبيض؟ وما هي العوامل التي تؤثر على المدة التي تعيشها المصابة بهذا السرطان
وقت القراءة المتوقّع 5 دقائق

يعد سرطان المبيض خامس أشيع سرطان يصيب الإناث. وهو أكثر سرطانات الجهاز التناسلي الأنثوي إحداثاً للوفاة. تصاب أنثى واحدة من أصل كل 78 أنثى بسرطان المبيض. بينما تموت أنثى واحدة بسرطان المبيض من بين كل 108 أثنى بشكل عام.
إذا كنت -أو كانت إحدى معارفك- مصابةً بسرطان المبيض فلا شك أن السؤال “كم يعيش مريض سرطان المبيض؟” قد خطر على بالك يوماً ما، لذا سنجيب في هذه المقالة عنه. وسنفصّل في العوامل التي تؤثر في المدّة التي يعيشها المريض المصاب بسرطان المبيض.

كم يعيش مريض سرطان المبيض؟

تعيش 72.4% من النساء المصابات بسرطان المبيض لسنة واحدة على الأقل. بينما تعيش 46.2% منهن تقريباً لخمس سنوات على الأقل. وتعيش 35% منهن 10 سنوات على الأقل.

يمثّل الرقم السابق نسبة البُقيا؛ وهي احتمال البقاء على قيد الحياة لمدّة زمنيّة معيّنة. فإذا كانت نسبة البُقيا لـ5 سنوات لمرض ما هي 40%، فهذا يعني أن 40% من المصابين بهذا المرض سيكونون أحياء بعد 5 سنوات و60% منهم سيكونون قد توفوا خلال هذه السنوات الخمس.

تذكّري أن هذا لا يعني أن المصاب بهذا المرض سيعيش 5 سنوات فقط، بل إن كثيراً منهم سيعيشون أكثر من ذلك بكثير.

تختلف هذه النسبة كثيراً بين شخص وآخر، حيث تتراوح نسبة البقيا لخمس سنوات عند مريضة سرطان المبيض بين 17% في أسوأ الحالات و98% في أفضل الحالات. حيث إن أهم العوامل التي تؤثّر في ذلك هي مرحلة السرطان ونوعه وهذا ما سنفصّل فيه تالياً.

1- اختلاف نسب البقيا في سرطان المبيض حسب مرحلة السرطان

مرحلة السرطان Stage هي مصطلح طبي متعارف عليه يعتمد على حجم الورم وانتشاره للعقد اللمفاوية والأعضاء الأخرى عند تشخيصه. فكلما كانت المرحلة أعلى كانَ السرطان أكثر انتشاراً وخطورةً. تزداد المرحلة مع تقدّم الوقت وتأخّر التشخيص، لذا فإن التشخيص الباكر هام لأنه يعطي المريض فترة أطول ليعيشها.

هناك نظامان رئيسيان لتصنيف مرحلة السرطان، بحيث يختلف استخدام هذين التصنيفين حسب البلد. فبعض البلدان تستخدم التصنيف الأول المعتمد على TNM وبعضها يستخدم تصنيف الـSEER الثاني.

تصنيف TNM

هو الأشهر، وهو يعتمد على حجم الورم T وانتشاره إلى العقد اللمفاوية N والأعضاء الأخرى M. ويتضمن هذا التصنيف خمس مراحل، مرقّمة بين المرحلة 0 والمرحلة 4، ومراحل فرعية مسماة A وB وC.

إذا كان طبيبك قد استخدم هذا التصنيف لتقدير مرحلة سرطانك فيمكنك الاطلاع على الجدول التالي لمعرفة نسبة البقيا لـ5 سنوات وفق المرحلة التي ذكرها طبيبك.

علماً أن 15% فقط من المصابات بسرطان المبيض تُشخّص إصابتهم في المرحلة 1، أي عندما يكون السرطان موضّعاً في المبيض ولم ينتشر، وبالتالي تكون نسبة البُقيا لديهن أفضل من غيرهن. وأن معظم المريضات (60%) يُشخّصن في المرحلة 3 منه.

مرحلة السرطان حسب TNMنسبة البُقيا لـ5 سنوات لهذه المرحلة
المرحلة 1 بشكل عام90%
المرحلة 1A94%
المرحلة 1B92%
المرحلة 1C85%
المرحلة 2 بشكل عام70%
المرحلة 2A78%
المرحلة 2B73%
المرحلة 3 بشكل عام39%
المرحلة 3A59%
المرحلة 3B52%
المرحلة 3C39%
المرحلة 417%
نسب البُقيا لـ5 سنوات في سرطان المبيض حسب المرحلة وفق TNM

تصنيف SEER

ويتضمّن هذا التصنيف ثلاثة مراحل فقط. وهي السرطان الموضّع، والمنتشر إلى المنطقة القريبة، والمنتشر إلى المناطق البعيدة. يستخدم هذا التصنيف أساساً في أمريكا وبعض البلدان الأخرى. ونسب البقيا حسب هذا التصنيف كالتالي:

مرحلة السرطان حسب SEERنسبة البُقيا لـ5 سنوات لهذه المرحلة
سرطان موضّع93%
سرطان منتشر إلى المنطقة القريبة75%
سرطان منتشر إلى أماكن بعيدة31%
كل المراحل بشكل وسطي48%
نسب البُقيا لـ5 سنوات في سرطان المبيض حسب المرحلة وفق SEER

2- اختلاف نسبة البقيا حسب نوع السرطان

هو العامل الثاني المهم والذي يؤثر على نسبة البقيا. حيث توجد 3 أنواع من سرطانات المبيض وهي:

سرطانات المبيض الظهارية

وتنشأ هذه السرطانات على حساب القشرة الخارجية للمبيض. وهي تشكّل 90% تقريباً من سرطانات المبيض. وقد وضّحنا نسب البقيا الخاصة بهذا النوع من السرطانات في الجداول أعلاه.

سرطانات المبيض اللحمية

وتنشأ هذه السرطانات على حساب الخلايا المفرزة للهرمونات. وهي تشكّل 7% تقريباً من سرطانات المبيض. ونسب البُقيا لـ5 سنوات في هذا النوع من السرطان موضّحة في الجدول التالي حسب مرحلة السرطان:

مرحلة السرطان اللحمي حسب TNMنسبة البُقيا لـ5 سنوات لهذه المرحلة
المرحلة 195%
المرحلة 278%
المرحلة 365%
المرحلة 435%
نسب البُقيا لـ5 سنوات في سرطان المبيض اللحمي حسب المرحلة وفق TNM

سرطانات المبيض الإنتاشية

وتنشأ هذه السرطانات على حساب الخلايا التي تنتج البيوض. وهي سرطانات نادرة جداً. وفي الجدول التالي نسب البقيا الخاصة بها:

مرحلة السرطان الإنتاشي حسب TNMنسبة البُقيا لـ5 سنوات لهذه المرحلة
المرحلة 198%
المرحلة 294%
المرحلة 387%
المرحلة 469%
نسب البُقيا لـ5 سنوات في سرطان المبيض الإنتاشي حسب المرحلة وفق TNM

العوامل الأخرى التي تؤثر في المدة التي تعيشها المصابة بسرطان المبيض

3- العمر

حيث يصبح من الصعب إجراء العمليات الجراحية الغازية وتطبيق العلاج الكيميائي المكثّف مع التقدّم بالعمر، كما أن مرحلة السرطان تزداد بتقدّم العمر. لذا فإن المرضى المتقدّمين بالسن هم ذوو الخطورة الأكبر للوفاة باكراً بسبب هذا السرطان. وذلك مشابه لحال بقية السرطانات.

4- الصحة العامة للمريضة وفي حال كونها مصابةً بأي مرض آخر (وخاصة السكري الذي يخفّض من نسبة البقيا)

5- إمكانية الاستئصال التام للسرطان بالجراحة واستجابته للعلاج الكيميائي أو الشعاعي

6- درجة خباثة الخلايا السرطانية

7- وجود وراثة في العائلة للإصابة بسرطان المبيض


بعض الأسئلة الشائعة عن سرطان المبيض

كم يعيش مريض سرطان المبيض المرحلة الرابعة؟

كما ذكرنا في الجدول أعلاه فإن 69% من المريضات المصابات بسرطان المبيض المرحلة الرابعة يعشن سنة واحدة على الأقل. بينما يعيش 17% منهن 5 سنوات على الأقل.

ختاماً

تذكّر أن الأرقام السابقة مأخوذة من إحصائيات متنوعة في بلدان مختلفة، ولا شك أنها تختلف كثيراً باختلاف النظام الصحي وجودته وتطوّره في بلدك. كما أن هذه الإحصائيات أُجريت بين عام 2013 و2017، ولا شك أن طرق العلاج في تطوّر مستمر، فخذ ذلك بعين الاعتبار.

كما عليك الانتباه إلى أن الأرقام السابقة هي مجرّد إحصائيات ولا يمكن أن تحدد بدقّة المدة التي ستعيشها. وغرضها الوحيد هو رسم صورة تقريبية لمستقبل حياتك. إذ أن كثيراً من المرضى عاشوا أكثر من المدة المتوقعة، بل إن البعض قد يشفى من السرطان كلياً. فإذا أردت معرفة المدة التي ستعيشها ونوعية حياتك خلالها فاستشر طبيبك المشرف على حالتك، فهو الأدرى بتفاصيل مرضك وخطورته على صحتك.


المصادر:

اترك تعليقاً