كم يعيش مريض سرطان البنكرياس؟ وماذا يؤثر في المدة التي يعيشها المصاب بسرطان البنكرياس

كم يعيش مريض سرطان البنكرياس؟ وماذا يؤثر في المدة التي يعيشها المصاب بسرطان البنكرياس
وقت القراءة المتوقّع 5 دقائق

يحتل سرطان البنكرياس المرتبة الرابعة من بين السرطانات الأكثر إحداثاً للوفاة في العالم. ورغم أن طرق علاج كثير من السرطانات تطوّر بشكل ملحوظ في العقود الأخيرة، إلا أن سرطان البنكرياس لا يزال أحد أخطر أنواع السرطان وأصعبها كشفاً علاجاً. ولحسن الحظ فإن سرطان البنكرياس ليس شائعاً جداً، فهو يشكّل 3% فقط من كل أنواع السرطان.
إذا كنت -أو كان أحد معارفك- مصاباً بسرطان البنكرياس فلا شك أن السؤال “كم يعيش مريض سرطان البنكرياس؟” قد خطر على بالك يوماً. ولذا سنحاول في هذه المقالة الإجابة عليه، ونفصّل في العوامل التي تؤثر في المدّة التي يعيشها المريض المصاب بسرطان البنكرياس.

كم يعيش مريض سرطان البنكرياس؟

يعيش وسطياً 25% من المرضى المصابين بسرطان البنكرياس سنةً واحدةً على الأقل، ويعيش 10% منهم 5 سنوات على الأقل، بينما يعيش قلّة منهم (5% تقريباً) 10 سنوات على الأقل.

يكمن السبب الرئيسي لانخفاض متوسط العمر المتوقّع في سرطان البنكرياس لصعوبة كشفه مبكراً. حيث تتأخر أعراض هذا السرطان بالظهور، وبالتالي لا يزور المصاب الطبيب إلا بعد أن يصبح الورم في مرحلة متقدّمة وصعبة العلاج.

كما أن الجراحة (وهي تحمل الأمل الأكبر في استئصال الورم بشكل كامل) لا يمكن إجراؤها إلا في 10% من المرضى المصابين بسرطان البنكرياس نظراً لتأخر كشفه.

يجب أن نذكر أن المدة التي يتوقّع أن يعيشها المصاب بسرطان البنكرياس إذا كان منتشراً إلى أعضاء أخرى بعيدة لا تتجاوز 3-6 أشهر. كما أن هذه الأرقام لا تشمل سرطان خلايا الجزيرة، والذي ذكرنا نسب بُقياه في الأسفل.

الأرقام المذكورة سابقاً ليست سوى متوسّط حسابي ولا يمكنها تحديد المدة التي سيعيشها المصاب بسرطان البنكرياس بدقّة. كما أن هناك عدّة عوامل تؤثر بهذه المدّة وسنحاول التفصيل في ذلك تالياً.

ما هي مراحل سرطان البنكرياس وما هي أهميتها؟

تعد مرحلة السرطان Stage أهم العوامل التي تؤثر في المدة التي يعيشها المُصاب بسرطان البنكرياس على الإطلاق. ومرحلة السرطان هي مصطلح طبي متعارف عليه يعتمد على ثلاث أمور، وهي حجم الورم وانتشاره إلى العقد اللمفاوية وأعضاء الجسم الأخرى.

من المهم عند تشخيص الإصابة بالسرطان تحديدُ مرحلته، لأن ذلك يحدد حالة الورم ودرجة انتشاره، ويسهّل على الأطباء وفريق الرعاية الصحية فهم خطورته. بحيث كلما كانت المرحلة أعلى كان الورم أكثر انتشاراً وأخطر على حياة المصاب.

تزداد مرحلة الورم مع التأخّر بتشخيصه، وبالتالي تزداد خطورته على المريض إذا لم يُكشف باكراً. وبما أن سرطان البنكرياس صعب الكشف بشكل باكر (نظراً لتأخر ظهور أعراضه) فإنه غالباً ما يكشف في مراحل متقدّمة. ولهذا السبب فإن من الضروري مراجعة الطبيب فوراً عند الشك بأي أعراض تعاني منها وإجراء فحوصات دورية عند وجود خطورة مرتفعة للإصابة بسرطان البنكرياس.

كما أن تحديد المرحلة يساهم بتحديد أنواع العلاج الممكنة واختيار أفضلها وأنسبها لمرحلة السرطان. وأخيراً فإنها تعطي فكرة عامةً عن المدة التي يتوقع أن يعيشها المريض.

هناك عدّة أنظمة لتحديد مرحلة السرطان أشهرها المعتمد على TNM، أي المعتمد على حجم الورم T وانتشاره إلى العقد اللمفاوية N والأعضاء الأخرى M. ويتضمن هذا التصنيف خمس مراحل، مرقّمة بين المرحلة 0 والمرحلة 4.

هناك نظام آخر لتحديد مرحلة الورم ويُدعى بـSEER، ويتضمّن ثلاث مراحل فقط. ذكرنا هذا التفصيل لأن بعض البلدان تستخدم التصنيف الأول المعتمد على TNM وبعضها يستخدم تصنيف الـSEER.

نسب البُقيا حسب مرحلة سرطان البنكرياس

عند إثبات إصابتك بسرطان البنكرياس فسيذكر لك الطبيب مرحلة سرطانك. يمكنك استخدام هذه المرحلة لإخبار طبيبٍ آخر بسرطانك أو للتنبؤ بالمدة التي تعيشها. إلّا أن هذه الأرقام تقريبيّة، وطبيبك المشرف على حالتك هو الشخص الوحيد القادر على تحديد نسبة البقيا لديك بدقّة.

نسبة البُقيا: هي احتمال البقاء على قيد الحياة لمدّة زمنيّة معيّنة. فإذا كانت نسبة البُقيا لـ5 سنوات لمرض ما هي 40%، فهذا يعني أن 40% من المصابين بهذا المرض سيكونون أحياء بعد 5 سنوات و60% منهم سيكونون قد توفوا خلال هذه السنوات الخمس.

وضّحنا في الجدول التالي نسب البُقيا لـ5 سنوات حسب التصنيفين الأكثر استخداماً في العالم. تذكّر أن هذا لا يعني أن المريض سيعيش 5 سنوات فقط، بل يعيش كثيرون مدة أكثر من ذلك.

المرحلة حسب SEERالمرحلة حسب TNMنسبة البُقيا لـ5 سنوات
سرطان موضّعالمرحلة 0 و1 وبعض سرطانات المرحلة 239.4%
سرطان منتشر في المنطقة القريبةبعض سرطانات المرحلة 2 والمرحلة 313.3%
سرطان منتشر بعيداًالمرحلة 42.9%
كل المراحل بشكل وسطيكل المراحل بشكل وسطي10%
نسب البُقيا لـ5 سنوات في سرطان البنكرياس

نسب البُقيا في الأورام العصبية الصماوية البنكرياسية PNETs

تُدعى أيضاً بسرطان خلايا الجزيرة أو ورم إِنسولينيّ، وهي نادرة جداً. إلا أنها تملك نسب بُقيا أعلى بكثير من سرطان البنكرياس الشائع المذكور سابقاً. أي أن المصاب بهذا النوع يعيش فترة أطول من غيره من المصابين بباقي أنواع سرطان البنكرياس. وإليك نسب البُقيا لـ5 سنوات في هذا السرطان البنكرياسي النادر:

المرحلة حسب SEERالمرحلة حسب TNMنسبة البُقيا لـ5 سنوات
سرطان إِنسولينيّ موضّعالمرحلة 0 و1 وبعض سرطانات المرحلة 293%
سرطان إِنسولينيّ منتشر في المنطقة القريبةبعض سرطانات المرحلة 2 والمرحلة 377%
سرطان إِنسولينيّ منتشر بعيداًالمرحلة 427%
كل المراحل بشكل وسطيكل المراحل بشكل وسطي54%
نسب البُقيا لـ5 سنوات في سرطان خلايا الجزيرة

العوامل الأخرى التي تؤثر في المدة التي يعيشها المصاب بسرطان البنكرياس

  • تطوّر تقنيات العلاج والتشخيص المبكّر: فالأرقام السابقة مأخوذة من إحصائيات قديمة (بين عامي 2010 و2016). ولا شك أن طرق العلاج في تطوّر مستمر، وكذلك نسب البُقيا في تحسّن مستمر.
  • نوع السرطان: كما ذكرنا فإن هناك نوعاً من سرطانات البنكرياس أفضل من غيره
  • العمر: كلما تقدم المريض بالعمر كانت خطورة السرطان على صحّته أكبر
  • الصحة العامة
  • نمط الحياة والتغذية وممارسة الرياضة قبل وبعد الإصابة بالسرطان
  • الاستجابة للعلاج الكيميائي والمناعي

ختاماً

تذكّر أن الأرقام السابقة مأخوذة من إحصائيات متنوعة في بلدان مختلفة، ولا شك أنها تختلف كثيراً باختلاف النظام الصحي وجودته وتطوّره في بلدك.

كما عليك الانتباه إلى أن الأرقام السابقة هي مجرّد إحصائيات ولا يمكن أن تحدد بدقّة المدة التي ستعيشها. وغرضها الوحيد هو رسم صورة تقريبية لمستقبل حياتك. إذ أن كثيراً من المرضى عاشوا أكثر من المدة المتوقعة، بل إن بعضهم (10%) شُفُوا من السرطان كلياً. فإذا أردت معرفة المدة التي ستعيشها ونوعية حياتك خلالها فاستشر طبيبك المشرف على حالتك، فهو الأدرى بتفاصيل مرضك وخطورته على صحتك.

اقرأ أيضاً: هل نقص المناعة يسبب السرطان؟ وما هي علاقة أمراض الجهاز المناعي بالسرطان

و كم سنة يعيش مريض سرطان الرئة؟ وماذا يؤثر على المدّة التي يعيشها المصاب بسرطان الرئة؟


المصادر:

اترك تعليقاً