كم سنة يعيش مريض سرطان البروستاتا؟ وما هي العوامل التي تؤثر على ذلك

كم سنة يعيش مريض سرطان البروستاتا؟ وما هي العوامل التي تؤثر على ذلك
وقت القراءة المتوقّع 6 دقائق

يعد سرطان البروستاتا (البروستات) ثاني أشيع سرطان يصيب الرجال بعد سرطان الجلد. حيث يصيب رجلاً واحداً من بين كل 7 رجال. ولكنه سرطان جيّد إلى حد ما، حيث لا يموت إلا رجلٌ واحد من أصل كل 36 مصابين به.
إذا كنت -أو كان أحد معارفك- مصاباً بسرطان البروستاتا فلا شك أن السؤال “كم سنة يعيش مريض سرطان البروستاتا؟” قد خطر على بالك يوماً. ولذا سنحاول في هذه المقالة الإجابة عليه، وسنذكر العوامل التي تؤثر على المدة التي يعيشها المصاب بسرطان البروستاتا، وماذا يمكن فعله بخصوص بعضها. فاقرأ حتى النهاية.

كم سنة يعيش مريض سرطان البروستاتا؟

يعيش كل المصابين بسرطان البروستاتا تقريباً سنة واحدة على الأقل، بينما يعيش 98% منهم 5 سنوات على الأقل. ويعيش حوالي 80-90% من هؤلاء عشر سنوات على الأقل. إلا أن هناك عوامل كثيرة تؤثّر على هذه النسب وتتضمّن:

  • مرحلة الورم
  • العِرق
  • العُمر عند التشخيص
  • سرعة تطوّر المرض وترقّيه
  • درجة الورم
  • نكس السرطان
  • التدخين

نسبة البُقيا: هي احتمال البقاء لمدّة زمنيّة معيّنة. فإذا كانت نسبة البُقيا لـ5 سنوات لمرض ما هي 40%، فهذا يعني أن 40% من المصابين بهذا المرض سيكونون أحياء بعد 5 سنوات و60% منهم سيكونون قد توفوا خلال هذه السنوات الخمس.

متوسّط البُقيا: هي المدة الوسطيّة التي يعيشها المصابون بمرض ما. فإذا كان متوسّط البُقيا لمرض ما 3 سنوات، فهذا يعاني أن 50% من المصابين بهذا المرض سيكونون على قيد الحياة بعد 3 سنوات و50% سيكونون قد توفوا خلال هذه السنوات الثلاث.

نسب البُقيا حسب مرحلة السرطان

تستخدم الجمعية الأمريكية للسرطان تصنيفاً مختلفاً لمرحلة السرطان عن ذاك الذي يستخدمه الأطباء TNM. وتستخدم هذا التصنيف لتحديد نسب البُقيا. حيث تُصنِّف السرطان إلى:

  • سرطان بروستات موضّع: أي أنه لا يزال ضمن البروستات ولم ينتشر خارجها. وهذا يتضمّن السرطان من المرحلة I وII في تصنيف TNM المستخدم من قبل الأطباء.
  • سرطان بروستات منتشر إلى المنطقة القريبة: أي أن الورم انتشر إلى النسج القريبة من البروستات كالعقد اللمفاوية القريبة. وهذا يقابل المرحلة III في تصنيف TNM.
  • سرطان بروستات منتشر بعيداً: وهذا يعني أن السرطان قد انتشر إلى الأعضاء البعيدة عن البروستات كالرئة أو الكبد أو العظم. وهو يقابل المرحلة IV في تصنيف TNM.

وحسب هذا التصنيف فإن نسب البُقيا لـ5 سنوات تكون كالتالي:

سرطان موضّع في البروستات100% تقريباً
سرطان منتشر إلى المنطقة المحيطة بالبروستات100% تقريباً
سرطان بروستات منتشر إلى الأعضاء البعيدة31%
سرطان البروستات بغض النظر عن مرحلته98%
احتمال البقاء لـ5 سنوات على الأقل في سرطان البروستاتا حسب مرحلته

تزداد مرحلة الورم عند التأخّر بتشخيصه. وبما أن أعراض سرطان البروستاتا تظهر بسرعة فإنه غالباً ما يكشف باكراً. حيث تُكشف 92% من حالات سرطان البروستاتا عندما يكون متوضّعاً في البروستات أو منتشراً إلى المنطقة القريبة (أي في السطرين الأولين من الجدول). واحتمال بقاء هؤلاء على قيد الحياة لـ10 سنوات يبلغ 98%، ولـ15 سنة 96%.

نسب البُقيا حسب العمر

يعد العمر أقل أهمية في سرطان البروستاتا مقارنة بالسرطانات الأخرى. فمن المعروف أن التقدّم بالعمر يسيء لمريض السرطان. ولكن هذا لا ينطبق على سرطان البروستاتا، فالعمر أقل أهمية هنا. وربما يعود ذلك إلى أن معظم المرضى (60% تقريباً) تُشخّص إصابتهم بعد تجاوزهم سن الـ65، أي في عمر متقدّم أصلاً. فمتوسّط العمر عند تشخيص الإصابة بسرطان البروستاتا هو 66 سنة. ونادراً ما تُشخّص الإصابة بسرطان البروستاتا قبل سن الـ40.

تَبيّن أن خطورة السرطان تزداد عندما يصيب من هم دون سن الـ49 أو من تجاوز سن الـ80. حيث تبلغ نسبة البقيا لعشر سنوات لمن هم دون سن الـ49 سنة 95.6% تقريباً، وتبلغ 82.7% بالنسبة لمن تجاوز سن الـ80.

نسب البُقيا حسب العرق

يمكن أن يؤثر العرق على نسب البقيا بسبب التفاوت في القدرة على الوصول إلى الرعاية الصحيّة الجيّدة بين الأعراق المختلفة، وهذا سيؤثر بدوره على القدرة على كشف هذا السرطان بشكل مبكّر.

فالرجال ذوو البشرة السوداء أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا، كما أن احتمال وفاتهم بهذا السرطان أكبر بـ2.5 ضعف من غيرهم. يليهم في ذلك الآسيويون والهنود واللاتينيون.

نسب البُقيا حسب سرعة ترقّي المرض

إن سرعة ودرجة ترقّي سرطان البروستاتا تلعبان دوراً أيضاً في تحديد خطورة الوفاة به.

يمكن تقدير سرعة ترقّي سرطان البروستاتا من خلال قياس مستويات بروتين يدعى بالمستضد البروستاتي النوعي PSA في الدم. حيث ترتفع مستويات هذا البروتين في المصابين بسرطان البروستاتا (يفرز الـPSA بشكل طبيعي من قبل غدّة البروستات الطبيعية، ولكنه يفرز بكميات أكبر من قبل الخلايا السرطانية).

يراقب الأطباء ترقي سرطان البروستاتا من خلال معيار يدعى بـ”سرعة تضاعف الـPSA”. وقد وجدوا أنه إذا كان هذا الرقم أقل من 45 يوماً فهذا يعني أن متوسّط البقيا 16.5 شهراً. وإذا كان أكبر من 45 يوماً فهذا يعني أن متوسّط البقيا هو 26 شهرٍ. أي كلما كان هذا الرقم أعلى كان أفضل.

نسب البُقيا حسب نوع ودرجة السرطان

وهي طريقة أخرى لتصنيف السرطان، وتتعلّق بشكل الخلايا السرطانية تحت المجهر. فكلّما كانت الخلايا مشوّهة أكثر ولا تشبه الخلايا الطبيعية كانت درجة السرطان أعلى، وبالتالي أصبح السرطان أخطر.

يستخدم الأطباء مقياساً يدعى بـGleason لتحديد درجة السرطان. حيث تُرسَل الخزعة المأخوذة من البروستات إلى طبيب التشريح المرضي الذي يفحصها تحت المجهر محدداً درجة السرطان.

يعني الرقم 6 أن درجة السرطان منخفضة، والرقم 7 أن درجته متوسطة، والأرقام 8 و9 و10 أن درجته مرتفعة وهو خطير. فكلّما ارتفع الرقم كان السرطان أخطر وأكثر قدرة على الانتشار وغزو الأعضاء المجاورة وإحداث الوفاة.

نسب البُقيا حسب نكس السرطان

يعني نكس السرطان عودةَ ظهوره بعد استئصاله. ويُستدل على ذلك من خلال قيم الـPSA أيضاً، ولذلك يَطلب الأطباء قياس هذا البروتين بشكل دوري بغرض المراقبة.

فإذا نكس السرطان خلال 3 سنوات من استئصاله، فهذا يخفّض نسب البُقيا بـ15-20% تقريباً.

يُذكر أن 20-30% من المرضى الذين خضعوا لاستئصال سرطان البروستاتا سيعانون من حالة نكس، وبالتالي ستنخفض نسبة البقيا عند هؤلاء.

التدخين

يعد التدخين عامل خطر يسيء إلى كل أنواع السرطان تقريباً، بما فيها سرطان البروستاتا. إذ أشارت دراسة إلى أن المدخنين يمتلكون نسب بُقيا أخفض من غيرهم، كما أنهم أكثر عرضةً للنكس من غير المدخنين. لذا فإن إيقاف التدخين يحسّن من نسب البُقيا عندهم.


نختم بالقول أن سرطان البروستاتا من أفضل السرطانات فيما يتعلّق بنسب البقيا. فهو سرطان بطيء النمو والانتشار. حيث أن كل المرضى تقريباً يعيشون 10-15 سنة على الأقل عند تشخيصهم بشكل مبكّر. ولكن يجب أن تتذكّر أن هذا السرطان يصيب المسنين عادةً وهؤلاء قد يموتون بأسباب أخرى غير سرطان البروستاتا، كأمراض القلب والرئتين وغيرها. كما أن هناك اختلافات كبيرة بين المصابين في نسب البقيا وفقاً للعمر والعرق ومرحلة السرطان. لذا فمن الضروري استشارة الطبيب الذي يبقى وحده القادر على تحديد نسبة البقيا الخاصة بك بدقة. وخاصةً أن طرق العلاج في تطوّر مستمر، وبالتالي فإن الأرقام السابقة في انخفاض مستمر أيضاً.

اعرف أيضاً: كم سنة يعيش مريض سرطان الرئة؟

وأيضاً: كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي؟

المصادر:

اترك تعليقاً