الكورونا: من يجب عليه الحجر الصحي وما هي آليته ومُدته

الكورونا: من يجب عليه الحجر الصحي وما هي آليته ومُدته
وقت القراءة المتوقّع 6 دقائق

ذكرنا في المقالة الأولى الفرق بين العزل والحجر الصحي. وقُلنا أن الحجر الصحي يُطبّق على الذين يشكّون بإصابتهم بالكورونا. وأن العزل الصحي هو عزل الشخص المصاب عن غيره سواءً في مركز صحي إذا كانت أعراضه شديدة أو في المنزل إذا كانت أعراضه خفيفة أو متوسطة.

سنتوسّع في هذه المقالة بالحديث عن الحجر الصحي، وهو مجموعة الإجراءات التي تهدف لإبقاء شخصٍ ما يُشك بتعرّضه لفيروس الكورونا بعيداً عن الآخرين حتى تٌثبت إصابته أو تُنفى، وتهدف هذه الإجراءات لمنع انتشار الفيروس. فقد ينقل الشخص العدوى للآخرين دون أن يدري أنه مُصاب أو أنه قادرٌ على نقل العدوى حتى بدون ظهور أي أعراض عليه. وتتضمن إجراءات الحجر الصحي البقاء في المنزل وتجنّب التماس مع الآخرين ومراقبة الحالة الصحية والانتباه لأي أعراض تُنذر بالإصابة بالكورونا.

من يجب أن يخضع للحجر الصحي؟

كُل الأشخاص الذين كانوا على تماس مباشر بشخصٍ مُصاب بالكورونا، عدا أولئك الذين أُصيبوا من قبل بالكورونا خلال الأشهر الثلاثة السابقة (أي أنهم كانوا يمتلكون مناعة ضد الكورونا عندما كانوا على تماس بهذا الشخص المُصاب).

إذ لا يوجد داعٍ لتطبيق الحجر الصحي بالنسبة للأشخاص الذين شُخّصوا بالكورونا خلال الأشهر الثلاثة السابقة، ولا داعي لأن يُجروا أي فحص خلال الأشهر الثلاثة التي تلي إصابتهم طالما لم يعانوا من أي أعراض خلالها، فمن المستحيل تقريباً أن يُصابوا مجدداً. أما إذا عانوا من أعراض لا يُمكن تفسيرها بأي مرض آخر غير الكورونا فيُمكن حينها إعادة الفحص لوجود احتمال ضئيل جداً للإصابة مرة ثانية بالكورونا.

يتضمّن هؤلاء الذين يجب عليهم الحجر كُلاً من:

  • مَن أمضى بالقرب (لا يبعد أكثر من مترين) من شخص مُصاب بالكورونا مدة 15 دقيقة على الأقل.
  • الذي يعتني بشخصٍ مُصاب بالكورونا
  • مَن كان على تماسٍ فيزيائي بشخصٍ مُصاب (عانقه أو قَبَّله)
  • كل مَن استخدم أدوات شخصٍ مصاب (كصحن أو كأس أو منديل)
  • مَن تعرَّض لقطيرات تنفسيّة لشخص مصاب (كأن يعطس أو يسعل شخصٌ مصاب عليه)

ماذا عليك إن تفعل إن كُنت من هؤلاء

  • يجب عليك البقاء في المنزل طيلة الأيام الـ14 التي تلي آخر تماس لك مع الشخص المصاب بالكورونا
  • راقب حالتك الصحية وانتبه لظهور أي أعراض لها علاقة بالكورونا (ارتفاع درجة الحرارة فوق الـ38 درجة مئوية أو السعال أو ضيق في التنفس أو غيرها)
  • ابتعد عن الآخرين قدر المستطاع، وخاصةً المسنين وضعيفي المناعة فإصابتهم بالكورونا تكون خطيرةً عادةً.

متى يجب البدء بالحجر الصحي ومتى يُمكن إنهاؤه

يجب أن تَلزم المنزل مدة 14 يوماً من آخر تماس لك مع الشخص المُصاب.

إليك بعض السيناريوهات والحالات التي يُمكن أن تحدث معك وموعد بدء الحجر الصحي وإنهاؤه في كل منها. وانتبه إلى أنه حتى وإن لم تكن تعاني من أي أعراض أو كانت نتيجة فحصك سلبية فإن عليك إكمال 14 يوماً في الحجر الصحي. وهذا لأن الأعراض قد تظهر بعد يومين إلى 14 يوماً بعد التماس مع شخص مصاب.

السيناريو الأول: تعرضتُ لتماس مع شخص مصاب بالكورونا، ولن أتعرّض في المستقبل لأي تماس معه

أي أنك كنت على تماس مع صديق أو زميل عمل أو جار مُصاب بالكورونا، ولا تتوقع أن يتكرر هذا التماس في المستقبل طيلة فترة إصابة هذا الشخص. وهنا يجب أن تبقى محجوراً مدة 14 يوماً بعد تماسك هذا، أي:
تاريخ آخر تماس بالشخص المصاب + 14 يوماً=تاريخ إنهاء الحجر الصحي

مدة الحجر الصحي في الكورونا


السيناريو الثاني: تعرضتُ لتماس مع شخص أعيش معه ومصاب بالكورونا، ولكنني أستطيع تجنّب التماس معه في المستقبل

أي أنك تعيش مع شخص مُصاب بالكورونا (كأحد أفراد عائلتك أو زميلك أو زوجك). وقد عَزلَ هذا الشخص نفسه في غرفة منعزلة منذ أن شُخّص بإصابته. ولم تكن على تماس به منذ أن شُخّص بإصابته بالكورونا. وهنا يجب أيضاً أن تبقى محجوراً مدة 14 يوماً بعد تماسك هذا، أي:
تاريخ آخر تماس بالشخص المصاب + 14 يوماً=تاريخ إنهاء الحجر الصحي
مدة الحجر الصحي في الكورونا


السيناريو الثالث: تَعرّضتُ وأنا في حجري الصحي لتماس جديد مع شخص مصاب بالكورونا

أي أنك بدأت بالحجر الصحي بسبب تعرضك لتماس مع شخص مصاب (كالسيناريوهين السابقين). ولكن ماذا لو تعرّضت خلال فترة حجرك لتماس جديد مع هذا الشخص المصاب؟ أو ماذا لو أُصيب شخص آخر من المقيمين معك بالكورونا؟ هل يجب عليك أن تُعيد فترة الحجر الصحي من البداية؟

نعم، يجب عليك أن تُعيد فترة الحجر الصحي مجدداً بدءاً من آخر يوم تعرّضت فيه لتماس مع شخص مصاب. وإذا أصيب شخص آخر من المقيمين معك وكنت على تماس معه يجب عليك أن تُعيد حجرك الصحي أيضاً.
تاريخ اليوم الذي تعرّضتَ فيه لتماس جديد مع شخص مصاب بالكورونا + 14 يوم= تاريخ إنهاء الحجر الصحيمدة الحجر الصحي في الكورونا


السيناريو الرابع: أعيش مع شخص مصاب بالكورونا ولا يُمكنني تجنّب التماس معه

أي أنك تعيش مع شخص مُصاب ولا تستطيع إلا أن تكون قريباً منه لأنك تعتني به، أو لعدم وجود غرفة منفصلة يُمكن أن يُعزَل فيها، أو أنك تعيش معه في مكان ضيّق لا يُمكن أن تُحافظ فيه على مسافة الأمان (مترين اثنين).

يجب عليك أن تتجنّب التماس مع الآخرين خارج منزلك طوال فترة إصابة هذا الشخص، وتحجر نفسك لمدة 14 يوماً بعد انتهاء فترة عزله (والتي يُمكنك معرفتها هنا). أي:
تاريخ إنهاء الشخص المصاب لفترة عزله + 14 يوماً=تاريخ إنهاء الحجر الصحيمدة الحجر الصحي في الكورونا

إمكانية تقصير مدة الحجر الصحي لمن يشك بإصابته بالكورونا (تحديث بتاريخ 4 كانون الثاني 2020)

أصدر مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC مؤخراً مجموعة من التعليمات متيحاً إيقاف الحجر مبكراً في بعض الحالات. بهدف السماح للأشخاص الذين لا يُمكنهم إيقاف عملهم لفترة 14 يوماً كاملة للعودة إلى مهامهم، ومن الممكن أن يخفف ذلك العبء على المراكز الصحية أيضاً.
وأشار الـCDC إلى أن قرار تقصير مدة الحجر الصحي يجب أن يصدر من الطبيب المختص والمشرف على حالة المريض، وتتضمن الخيارات المتاحة للحجر قصير الأمد:

  • إيقاف الحجر بعد مضي 10 أيام بدون إجراء أي فحوصات
  • إيقاف الحجر بعد مضي 7 أيام مع فحص سلبي أُجري بعد اليوم الخامس

وأكّد الـCDC على ضرورة الالتزام بالتعليمات الوقائية حتى بعد هذه الفترة، وذلك لوجود احتمال ضئيل لإمكانية ظهور الأعراض بعدها. وتتضمن هذه التعليمات:

  • الاستمرار بمراقبة الأعراض حتى مضي 14 يوماً على التماس مع شخص مصاب.
  • يجب تطبيق العزل الصحي فور ظهور الأعراض.
  • الالتزام بارتداء كمامة والحفاظ على مسافة مترين اثنين بينك وبين الآخرين وغسل اليدين وتجنّب الأماكن المزدحمة.

للتعرف على باقي التفاصيل في ما يتعلّق بتقصير مدة الحجر الصحي تابع القراءة في موقع الـCDC.

يجب أن نذكر أخيراً أنك إن بدأتَ فترة الحجر مساءً مثلاً، فعليك أن تُنهيها مساءً أيضاً. وذلك وفقاً لتعليمات مركز الوقاية من الأمراض ومكافحتها CDC. وقد أُخذت كافة المعلومات والصور في هذه المقالة من موقعهم.

اقرأ المقالة التالية للاطلاع على باقي التعليمات التي يجب عليك اتباعها عندما تشك بإصابتك.

وإذا كُنت مصاباً فعلاً فاعرف إلى متى يُحتّم عليك تطبيق العزل ومتى يُمكنك العودة لحياتك الاجتماعية السابقة.

يُمكنك أيضاً التعرّف على بضعة نصائح لكيفية التعامل مع المصاب بالكورونا في المنزل، بما فيها طريقة غسيل الملابس وتنظيف المنزل وتناول الطعام وغيرها.

اترك تعليقاً