تكميم المعدة: الدليل الشامل لعمليات تصغير المعدة وتخفيف الوزن

تكميم المعدة: الدليل الشامل لعمليات تصغير المعدة وتخفيف الوزن
وقت القراءة المتوقّع 8 دقائق

كثيراً ما يفشل الراغبون بتخفيض وزنهم بذلك عندما يتبعون الطرق التقليدية لتخفيض الوزن، كاتباع نظام غذائي معين أو ممارسة الرياضة أو حتى تناول أدوية تساعد على تخفيف الوزن. ويأتي هنا دور عملية تكميم المعدة في مساعدة هؤلاء الأشخاص على تخفيض وزنهم بسرعة وفعالية عالية.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

لعمليات البدانة أنواعٌ مختلفة، وتهدف جميعها إلى إحداث بعض التغييرات على مسار الجهاز الهضمي. فمنها من يعمل على تصغير حجم المعدة وبالتالي تقليل الكمية التي يستطيع الشخص تناولها. ومنها من يعمل على تسريع مرور الطعام في الجهاز الهضمي وبالتالي لا يُمتص كله. وبعضها يعمل على تطبيق الآليتين السابقتين معاً. وكل هذه الطرق ناجحة جداً في تخفيف الوزن السريع.

لا تعد عملية تكميم المعدة عملية بسيطة على الإطلاق، بل هي عملية معقدة ويجب أن يتبعها التزام بـحمية غذائية معينة واتباع لبعض التمارين الرياضية وزيارات متكررة للطبيب لمدة طويلة نوعاً ما.

ما هي فوائد عملية تخفيض المعدة ولماذا نقوم بها؟

بالإضافة إلى دور عملية تكميم المعدة في تخفيف الوزن السريع -إذ ينخفض الوزن بشكل ملحوظ خلال سنة واحدة- فإن هذه العملية تساهم بعلاج كثير من الأمراض التي ترافق البدانة ومنها:

  1. أمراض القلب والسكتات الدماغية
  2. ارتفاع الضغط الشرياني
  3. السكري الكهلي (من النمط الثاني)
  4. أمراض المفاصل وتنكسها الناتجة عن زيادة الوزن
  5. تشحم الكبد اللاكحولي
  6. الارتجاع المريئي أو حرقة المعدة
  7. توقف التنفس أثناء النوم والشخير الناتج عن البدانة
  8. تخفيض الإصابة ببعض أنواع السرطان وخاصة سرطان الثدي وسرطان باطن الرحم والبروستات

من يؤهل لإجراء هذه العملية؟

لا تجرى عملية تكميم المعدة إلا بعد تجريب وسائل تخفيض الوزن الأخرى (الرياضة والنظام الغذائي الصحي والأدوية الخافضة للوزن) وفشلها. ويُنصح بإجراء هذه العملية عند:

  1. من تجاوز مشعر كتلة الجسم لديه BMI>40، أي أن لديه بدانة شديدة.
  2. من كان مشعر كتلة الجسم لديه يتراوح بين 35 و39.9 (بدانة متوسطة) ويعاني من مرض ناتج عن البدانة، كأحد الأمراض المذكورة أعلاه.
  3. يمكن في بعض الحالات إجراء عملية تكميم المعدة لمن يتراوح مشعر كتلة الجسم لديه بين 30 و34.9 (بدانة خفيفة) إذا كان يعاني من أكثر من مرض ناتج عن البدانة أو كانت هذه الأمراض مهددة للحياة.

لا تجرى جراحة تكميم المعدة لكل من يعاني من زيادة في الوزن. ويجب أن يحقق المريض المُرشّح لهذه الجراحة مجموعة من الشروط قبل إجرائها. فعلى سبيل المثال يجب على المريض أن يكون متقبلاً لإجراء تغييرات على نظام غذائه وحياته، وأن يجري مجموعة من الفحوص قبل العملية، ويلتزم بمتابعة طبيبه بعد العملية لفترة طويلة. كما أنها ليست رخيصة الثمن أيضاً.

كيف يجب التحضير للعملية؟

يجب قبل العملية أن تجري مجموعة من الفحوصات. كما قد ينصحك الأطباء بتجنّب تناول بعض الأطعمة أو الأدوية وبإيقاف التدخين والبدء بممارسة الرياضة حتى قبل العملية. ومن الأفضل البدء بـنظام غذائي يحدده الأطباء حتى قبل العملية لتعتاد عليه. بإمكانك أيضاً التحضير لفترة ما بعد العملية من خلال تأمين لوازمك وعناصر نظامك الغذائي الجديد.

كيف تجرى العملية؟

تجرى عملية تكميم المعدة تحت التخدير العام، أي أنك ستكون نائماً تماماً طوال العملية. ويُمكن أن تُجرى عن طريق:

  • الجراحة التقليدية: وهنا يتم إجراء شق واسع في البطن على عكس الجراحة التنظيرية.
  • الجراحة التنظيرية: وهي الطريقة المتبعة عادةً هذه الأيام. يتم إدخال منظار اسطواني صغير في ذروته كاميرا عن طريق شق صغير في البطن لا يتجاوز طوله 1.5 سم. تجعل هذه العملية فترة التعافي بعد العملية قصيرة، كما يكون الشق الناتج عنها صغيراً على عكس الجراحة التقليدية. ولكن هذه الطريقة غير ممكنة التطبيق عند كل المرضى للأسف. ومن المرضى الذين لا يمكن إجراء العملية بالتنظير لديهم ذوي الوزن المرتفع جداً ومن أجرى في الماضي عملية على البطن أو المعدة ومن يعاني من أمراض خطيرة مرافقة.

أنواع عملية تكميم المعدة وميزات كل منها

هناك 4 أنواع من هذه العملية. يجدر بالذكر أن الطريقة الأنسب تختلف من شخص لآخر حسب حالته. يأخذ الطبيب بعين الاعتبار عدة عوامل لتحديد الطريقة الأنسب، ومنها مشعر كتلة الجسم BMI والنظام الغذائي السابق والأمراض المرافقة والعمليات الجراحية المجراة سابقاً وغيرها.

  1. ربط المعدة Adjustable gastric banding (AGB): تجرى بالتنظير عادةً وهي قابلة للرد. تتم بوضع رباط أو طوق حول المعدة وبالتالي يشعر الإنسان بالشبع والامتلاء بسرعة.
  2. المجازة المعدية (تحويل المسار) Roux-en-Y gastric bypass (RYGB): هي الأشيع، ولا يمكن التراجع عنها بعد القيام بها. وفيها يوصل الجزء العلوي الصغير من المعدة بالأمعاء مباشرة، وبالتالي يشعر الشخص بالشبع سريعاً ولا يمتص كل الطعام الذي يتناوله.
  3. تكميم المعدة الطولي Vertical sleeve gastrectomy (VSG): تُزال في هذا النوع من تكميم المعدة 80% من حجم المعدة وفق الطريقة الموضحة بالشكل. لا يتسع الجزء الأنبوبي الصغير المتبقي من المعدة إلا لكميات صغيرة من الطعام، كما أنه لا يفرز إلّا كميات قليلة من هرمون الغريلين (الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع)، وبالتالي يقل الشعور بالجوع. تتميز هذه الطريقة بانخفاض سريع وكبير في الوزن، كما أنها لا تحتاج للبقاء في المشفى لفترة طويلة بعد العملية بالمقارنة مع الطرق الأخرى.
  4. تكميم المعدة بالمفاغرة البنكرياسية الصفراوية العفجية Biliopancreatic diversion with a duodenal switch (BPD-DS): وهي دمج بين الطريقتين الثانية والثالثة. تؤدي هذه العملية لسرعة في الشعور بالشبع وتقليل امتصاص الطعام. ولكنها تتضمن مخاطر أكبر من باقي الطرق بما فيها عوز الفيتامينات وسوء التغذية، رغم أنها فعالة جداً في تخفيض الوزن.

فترة ما بعد عملية تكميم المعدة

يجب على المريض بعد العمل الجراحي:

  • أن يمتنع المريض عن تناول الطعام لمدة يوم أو يومين بعد الجراحة حتى يلتئم الجرح في المعدة.
  • يجب بعدها أن يتبع حمية غذائية مخصصة لمدة عدة أسابيع، بحيث يتدرج من تناول المشاريب السائلة في البداية فقط إلى الأطعمة الطرية وأخيراً يمكن العودة للطعام التقليدي. هناك أيضاً بعض الأطعمة والمشاريب التي يمنع على المريض تناولها، كما يجب تحديد الكمية التي يمكنه تناولها في الوجبة الواحدة. تعرّف هنا على النظام الغذائي الواجب تطبيقه بعد عملية تكميم المعدة: النظام الغذائي بعد تكميم المعدة: ماذا يمكنك تناوله؟ ومتى يجب عليك استشارة الطبيب؟
  • يجب على المريض أن يتابع زيارة طبيبه لفترة طويلة نوعاً ما لإجراء بعض الفحوصات ومراقبة انخفاض الوزن وغيرها. إذ يمكن في بعض الحالات ألا ينخفض الوزن كثيراً، ويعود ذلك غالباً لعدم الالتزام بالحمية الغذائية أو ممارسة الرياضة الضروريين بعد العملية. لذلك على المريض المتابعة مع طبيبه.
  • يجب على النساء اللاتي خضعن لتكميم المعدة أن يتجنّبن الحمل لمدة 12-18 شهراً بعد الجراحة.

ينخفض الوزن بسرعة تتراوح بين 2-7 كيلوغرام أسبوعياً خلال الشهر الأول، ويكون فقدان الوزن عادةً أسرع عند الرجال. وخلال سنة ينخفض الوزن بحدود 45 كيلوغراماً، ويصل إلى نصف ما كان عليه بعد خمس سنوات.

مخاطر جراحة تكميم المعدة

يوجد احتمال ضئيل لحدوث بعض الاختلاطات بعد العملية، حالها في ذلك حال أي عملية جراحية معقدة، ومنها:

  • يمكن أن تبقى بعض الثنيات الجلدية البطنية بعد انخفاض الوزن، وهذه الطيات قد تحتاج لعمل جراحي تجميلي إضافي لإزالتها.
  • عوز الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى: وتعالج هذه الحالة بتناول المكملات الغذائية على شكل حبوب وأدوية، والتي قد يحتاج المريض لتناولها طيلة حياته.
  • تشكّل حصيات في المرارة.
  • الخثار الوريدي العميق DVT أو الصمة الرئوية.
  • يمكن أن ينزلق الطوق المحيط بالمعدة، أو أن يتسرب الطعام من شق المعدة أو الأمعاء، ويمكن أن تتضيق الأمعاء أو تنسد أحياناً.
  • الإنتان والنزف.
  • تناذر الإغراق، والذي يتميز بحدوث إسهال واحمرار الوجه والغثيان والإقياء.

لا تزيد جراحة تكميم المعدة من معدل حدوث السرطان على عكس ما شاع مؤخراً، وإليك هذه المقالة التي فصّلنا فيها عن هذا الموضوع: هل تسبب عمليةُ تكميم المعدة السرطانَ فعلاً؟

وكالعادة نترككم أخيراً مع بعض الأسئلة الشائعة عن عملية تكميم المعدة والفترة التي تلي العملية

بعض الأسئلة الشائعة عن جراحة تكميم المعدة

1- متى يمكن العودة لممارسة الرياضة بعد تكميم المعدة؟

يمكن ذلك مباشرة بعد العملية، ولكن عليك التدرّج في ذلك وألّا تحمل أي أوزان ثقيلة خلال الشهر الأول بعد العملية.

2- هل يجب علي ممارسة الرياضة بعد تكميم المعدة؟

يجب القيام بها عند معظم المرضى، فممارسة الرياضة تحد من الشعور بالجوع وتقلل التوتر وتخفض الوزن أيضاً.

3- هل يجب أن أتبع نظاماً غذائياً محدداً قبل تكميم المعدة؟

نعم، فكما ذكرنا يجب الامتناع عن تناول بعض الأطعمة وتجنب التدخين وإيقاف بعض الأدوية وغيرها.

4- هل يجب أن أتبع نظاماً غذائياً بعد عملية تكميم المعدة؟

عليك اتباع نظام غذائي في الفترة التي تلي العمل الجراحي، ولكن عموماً يجب أن تتناول قدراً مناسباً من الطعام يكفيك لتزويدك بالطاقة بما أن المعدة أصبحت أصغر.

5- متى يمكن للمرأة التي أجرت عملية تكميم معدة أن تحمل؟ وهل تؤثر هذه العملية على صحة الوليد؟

بعد 12-18 شهراً، ولا تؤثر هذه العملية إطلاقاً على الجنين أو الحمل فهي سليمة تماماً من هذه الناحية.

6- متى يمكن للذي أجرى عملية تكميم معدة أن يعود إلى عمله؟

يتمكن معظم المرضى من العودة إلى العمل بعد أسبوع أو أسبوعين.

7- هل يمكن أن يحدث تساقط للشعر بعد تكميم المعدة؟

يُمكن أن يحدث ذلك بعد 3-6 أشهر من العملية وذلك بسبب نقص الوزن الشديد ونقص العناصر الغذائية الضرورية كالفيتامينات، لذلك عليك الحفاظ على نظام غذائي متوازن يحوي كامل الفيتامينات والمواد الغذائية الضرورية أو حتى تناول المكملات الغذائية.

8- هل يجب أن أجري جراحة تجميلية بعد تكميم المعدة؟

يعمد بعض المرضى لإجراء جراحة تجميلية لإزالة الطيات الجلدية البطنية الناتجة عن البدانة وليس جميعهم، ويبقى ذلك حسب رغبة المريض.

9- هل يمكن أن يرتفع الوزن مجدداً بعد عملية تكميم المعدة؟

نادراً ما يحدث ذلك.

10- هل يجب أن أتناول أدوية تحوي على الفيتامينات ومكملات غذائية أخرى بعد عملية تكميم المعدة؟

نعم، فمعظم المرضى يحتاجون لتناول مكملات غذائية وأدوية تحوي على فيتامين د والكالسيوم خصوصاً.

11- هل يمكن أن يسبب نقص الفيتامينات بعد عملية تكميم المعدة أمراضاً خطيرة؟

لا يحدث ذلك غالباً، إذ تتمثل أعراض نقص الفيتامينات عادةً بالتعب العام وفقر الدم والضعف العضلي فقط.

12- هل يمكن أن تسبب جراحة تكميم المعدة الوفاة؟

من النادر جداً حدوث ذلك، وعلى العكس فإن الوفاة من البدانة أشيع بكثير، حتى أن البدانة تعد السبب الثاني الأكثر إحداثاً للوفاة بعد التدخين في الولايات المتحدة الأمريكية.

المصادر:

اترك تعليقاً