كم سنة يعيش مريض سرطان الرئة؟ وما هي نسبة الشفاء منه وماذا يؤثر على ذلك؟

كم سنة يعيش مريض سرطان الرئة

يعد سرطان الرئة أشيع السرطانات على الإطلاق سواءً عند الرجال أو النساء، ويشاركه في هذه المرتبة سرطان الثدي، حيث يشكّل كلٌّ منهما 12.3% من مجموع حالات السرطان في العالم. ويعد سرطان الرئة أيضاً السبب الأكثر شيوعاً لوفيات السرطان، فهو مسؤول عن 1.9 مليون وفاة سنوياً. كما يموت 70% من المشخصين بإصابتهم بسرطان الرئة خلال عام واحد.
إذا كنت -أو كان أحد معارفك- مصاباً بسرطان الرئة فلا شك أن السؤال “كم سنة يعيش مريض سرطان الرئة؟” قد خطر على بالك يوماً. ولذا سنحاول في هذه المقالة الإجابة عليه، ونذكر بعض النصائح والإحصائيات عن سرطان الرئة. ونختم بالحديث عن نسب الشفاء التام من هذا السرطان.

كم سنة يعيش مريض سرطان الرئة؟

إن 33% من المرضى المصابين بسرطان الرئة يعيشون سنة واحدة على الأقل، ويعيش 17% من مرضى سرطان الرئة 5 سنوات على الأقل، بينما يعيش 5% منهم فقط عشر سنوات على الأقل. أما بدون أي علاج فتننخفض هذه الأرقام كثيراً، حيث أن أقل من 8% فقط من المصابين يعيشون 5 سنوات (بالمقارنة مع 17% تقريباً بالمعالجة). ولكن ذلك يختلف كثيراً تبعاً لمرحلة السرطان ونوعه وعمر المريض وجنسه وغيرها من العوامل، وهذا ما سنفصّل فيّه تالياً.

نسبة البُقيا: هي احتمال البقاء لمدّة زمنيّة معيّنة. فإذا كانت نسبة البُقيا لـ5 سنوات لمرض ما هي 40%، فهذا يعني أن 40% من المصابين بهذا المرض سيكونون أحياء بعد 5 سنوات و60% منهم سيكونون قد توفوا خلال هذه السنوات الخمس.

متوسّط البُقيا: هي المدة الوسطيّة التي يعيشها المصابون بمرض ما. فإذا كان متوسّط البُقيا لمرض ما 3 سنوات، فهذا يعاني أن 50% من المصابين بهذا المرض سيكونون على قيد الحياة بعد 3 سنوات و50% سيكونون قد توفوا خلال هذه السنوات الثلاث.

نسب البُقيا حسب نوع سرطان الرئة

هناك نوعان من سرطان الرئة، سرطان الرئة صغير الخلايا SCLC وهو الشكل الأخطر من سرطان الرئة، وسرطان الرئة غير صغير الخلايا NSCLC وهو الشكل الأشيع من سرطان الرئة ويتضمّن بدوره عدّة أنواع فرعيّة.

سرطان الرئة صغير الخلايا SCLC

يشكّل 15-20% من سرطانات الرئة. ومعظم المرضى المصابين به يكونون في مرحلة متقدّمة منه عند التشخيص.

تبلغ نسبة البُقيا لـ5 سنوات في هذا النوع 6.7% فقط، وذلك بغض النظر إن كان السرطان موضّعاً في الرئة أو منتشراً. أي أن 6.7% فقط من المصابين بهذا الشكل يعيشون لـ5 سنوات أو أكثر.

بينما يبلغ متوسّط البُقيا في سرطان الرئة صغير الخلايا المتوضّع في الرئة فقط 12-24 شهراً، وهي الفترة الوسطية التي يعيشها المريض المصاب بالشكل الموضّع من سرطان الرئة صغير الخلايا. أما سرطان الرئة صغير الخلايا المنتشر إلى باقي أعضاء الجسم فيبلغ متوسّط البقيا فيه 6-12 شهراً فقط.

يُذكر أن الشفاء التام من هذا السرطان نادر الاحتمال، ولكن حالة الهجوع ممكنة.

أمّا بدون العلاج فإن متوسّط البقيا لسرطان الرئة صغير الخلايا يبلغ 2-4 أشهر.

سرطان الرئة غير صغير الخلايا NSCLC

يشكّل 80-85% من سرطانات الرئة. وتبلغ نسبة البُقيا لـ5 سنوات في هذا النوع 26.3%. أي أن ربع المصابين بهذا النوع يعيشون لـ5 سنوات على الأقل.

السرطانة السنخيّة القصبيّة BAC

وهو أحد أنواع سرطان الرئة غير صغير الخلايا الفرعيّة، كما يسمّى أحياناً بسرطانة الرئة الغديّة. وهذا النوع من أفضل الأنواع فيما يتعلّق بنسبة البُقيا، وخاصة إذا كُشف في مرحلة مبكّرة. حيث تبلغ نسبة البقيا (إن كُشف هذا السرطان ولم يكن قد تجاوز الـ3 سنتيمترات قطراً) 98% لـ5 سنوات. أي أن كل المرضى تقريباً يعيشون 5 سنوات أو أكثر. أمّا إذا كُشف بشكل متأخر فتنخفض نسبة البقيا وتتنوّع بشكل كبير، ولكنّه يبقى أحد أفضل أنواع سرطان الرئة.

الميزوثليوما

وهو من أنواع سرطان الرئة الناتج عن التعرّض لغبار الأسبستوز (الأميانت)، والذي يستخدم في البناء والعزل الحراري وأنابيب المياه وغيرها. تبلغ نسبة البقيا لـ5 سنوات في هذا النوع من السرطان 5-10% تقريباً.

نسب البُقيا حسب مرحلة السرطان

تستخدم الجمعية الأمريكية للسرطان تصنيفاً مختلفاً لمرحلة السرطان عن ذاك الذي يستخدمه الأطباء. وتستخدم هذا التصنيف لتحديد نسب البُقيا. حيث تُصنِّف السرطان إلى:

  • موضّع: أي أن السرطان متوضّع في رئة واحدة فقط.
  • منتشر في المنطقة: أي أن السرطان انتشر من الرئة إلى العقد اللمفاوية القريبة أو إلى النسج القريبة من الرئة المصابة.
  • منتشر بعيد: أي أن السرطان انتشر إلى الرئة الثانية أو إلى أعضاء الجسم البعيدة كالدماغ أو العظام أو الكبد. لمزيد من المعلومات عن هذه المرحلة يمكنك قراءة المقالة التالية: نسبة البقيا في سرطان الرئة المرحلة الرابعة.

وحسب هذا التصنيف فإن نسب البُقيا لـ5 سنوات تكون كالتالي:

مرحلة السرطانسرطان الرئة صغير الخلاياسرطان الرئة غير صغير الخلايا
وسطياً بغض النظر عن المرحلة6.5%24.9%
سرطان موضّع27.2%63.1%
منتشر إلى المنطقة16.4%35.4%
منتشر بعيد2.9%6.9%
غير معروف المرحلة أو غير محدد8.1%14.8%
نسب البُقيا لـ5 سنوات في سرطان الرئة حسب المرحلة

تأثير التدخين على نسب البقيا

إن الاستمرار بالتدخين يترافق مع خطورة أكبر للوفاة. حيث أشارت دراسة إلى أن 62% من المرضى الذين أوقفوا التدخين بعد تشخيصهم بسرطان الرئة بقوا على قيد الحياة بعد سنة. بينما بقي 41% فقط من المرضى الذين استمروا بالتدخين على قيد الحياة بعد تشخيصهم بسرطان الرئة لنفس المُدّة.

يجب أن نذكر أن التدخين يعد مسؤولاً عن 90% من حالات سرطان الرئة. فاحتمال إصابة المدخّن بسرطان الرئة أعلى بـ15-30 ضعف من غير المُدخّن. بينما ينخفض احتمال الإصابة بسرطان الرئة عند تارك التدخين لأقل من النصف بعد 10 سنوات من تركه التدخين. أي أن خطر الإصابة بسرطان الرئة عند من أوقفوا التدخين ينخفض ببطء ولكنه يبقى أعلى بقليل منه عند غير المدخنين لعدة أعوام.

ويتناسب خطر التدخين طرداً مع الكمية المدخنة ومع محتوى السجائر من القطران.

يؤثر التدخين السلبي أيضاً على سرطان الرئة. حيث يموت سنوياً 7300 شخص في الولايات المتحدة الأمريكية نتيجة التدخين السلبي رغم أنهم لم يدخّنوا قط.

كما يعد سرطان الرئة أكثر شيوعاً عند سكان المدن نتيجة التلوّث الجوي.

التدخين والسرطان

يُعد التدخين من أهم مسببات السرطان. ويساعد إيقافه على تقليل احتمال الإصابة بأكثر من 12 سرطان. وأهمها سرطان الرئة ويليها سرطان الحنجرة والمثانة والفم، وحتى بعض الأمراض الخطيرة الأخرى كالانسداد الرئوي المزمن COPD.

العوامل الأخرى التي تؤثّر على نسب البقيا في سرطان الرئة

لا تعد هذه الأرقام نهائيّة، فنسب البقيا تتعلّق بعوامل كثيرة أخرى، ولذلك فإن حالة كل شخص تختلف عن غيره. وكل هذه العوامل يجب أن تُؤخذ بعين الاعتبار عند التنبؤ بعدد السنوات التي سيعيشها مريض سرطان الرئة. تتضمّن هذه العوامل:

  • التشخيص المبكّر: كلما كان التشخيص أبكر كان الحال أفضل، وهذا له علاقة بمرحلة الورم. وبما أن أعراض سرطان الرئة تتأخر حتى تظهر، فإنه يعد من أخطر أنواع السرطان.
  • العمر: كلما كان عمرك أقل عند تشخيصك بسرطان الرئة ازداد احتمال بقائك على قيد الحياة لفترة أطول. كما أن نوعيّة الحياة التالية للإصابة بسرطان الرئة في الشباب أفضل من المسنين.
  • الجنس: إن نسب البُقيا عند النساء أعلى منها عند الرجال، وذلك بغض النظر عن نوع السرطان أو مرحلته.
  • العرق: تكون نسب البُقيا في ذوي البشرة السوداء أخفض منه عند ذوي البشرة البيضاء. وقد يعود ذلك لعدم توافر الرعاية الصحيّة الجيّدة لهؤلاء.
  • الإصابة بالأمراض الأخرى: إذا كنت تعاني من أمراض أخرى (كأمراض القلب أو السكري أو أمراض الرئة الأخرى) فإن احتمال البُقيا يكون أخفض عندك من غيرك الذي لا يعاني من أي مرض آخر.
  • مضاعفات سرطان الرئة: قد يترافق سرطان الرئة مع اختلاطات مختلفة، وقد تُخفّض بعض هذه الاختلاطات من نسب البقيا.
  • طريقة العلاج: يحمل الاستئصال الجراحي الأمل الأعلى للبقيا طويلة الأمد، ولكن لسوء الحظ فإن 85% من المرضى يكونون في مرحلة متقدمة لا ينفع معها الاستئصال الجراحي.
  • الاستجابة للعلاج: للمعالجة الكيماوية وأدوية علاج السرطان الأخرى تأثيراتٌ جانبيّة غالباً ما تكون مؤقتة. ولكن قد تؤدي هذه الأدوية أو الأشعة إلى مشاكل صحيّة خطيرة كأذيّة الرئة أو القلب أو ارتفاع الضغط وغيرها. الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض نوعيّة الحياة وربما مدّتها في بعض الحالات.
  • المركز أو المشفى الذي عولج فيه المصاب ومدى تطوّره

بعض الأسئلة الشائعة عن سرطان الرئة ونسب البقيا الشفاء منه

هل يشفى مريض سرطان الرئة؟ وما هي نسبة الشفاء من سرطان الرئة؟

تختلف نسبة الشفاء عن نسبة البقيا تماماً. فنسبة الشفاء تشير إلى نسبة الأشخاص الذين استئصل لديهم الورم كاملاً ولن يعود في المستقبل إطلاقاً، أي أنهم شفوا تماماً من السرطان. وهذا لا يحدث إلا إذا كان السرطان قد اكتشف في مرحلة مبكرة جداً. وهي تتراوح ما بين 20 و90%.
– فسرطان الرئة غير صغير الخلايا NSCLC في المرحلة الأولى Stage I تبلغ نسبة الشفاء منه 70-80% تقريباً.
– أما سرطان الرئة صغير الخلايا SCLC في المرحلة الأولى Stage I فتبلغ نسبة الشفاء منه 25-30% عند استخدام العلاج الجراحي والكيميائي معاً.
كما تعتمد نسبة الشفاء على حجم الورم:
– فالسرطان الذي لا يتجاوز قطره 15 مم تبلغ نسبة الشفاء منه 69% بغض النظر عن نوعه.
– والسرطان الذي تجاوز قطره 45 مم تبلغ نسبة الشفاء منه 43%.
بالإضافة إلى عوامل أخرى تؤثر بنسبة الشفاء كصحة المريض العامة وموقع الورم وإمكانية استئصال الفص الرئوي الذي يضمه.

كم يعيش مريض سرطان الرئة بدون علاج؟

يعيش المصابون بسرطان الرئة غير صغير الخلايا NSCLC فترةً تتراوح بين 5 و12 شهراً بدون علاج. بينما يعيش المصابون بسرطان الرئة صغير الخلايا SCLC بدون علاج 3-5 أشهر فقط.
ولا يعيش إلا 8% مرضى سرطان الرئة بشكل عام 5 سنوات أو أكثر.

أخيراً

تجمع الأرقام السابقة إحصائيات منذ 40 عاماً وحتى اليوم، ولا شك أنّها في تحسّن مستمر. فقد ارتفعت نسبة البقيا من 12.7% في عام 1970 إلى 20.5% في عام 2016. لذا يجب عليك عند قراءة هذه الإحصائيات أن تأخذ بعين الاعتبار تطوّر أنواع الأدوية وطرق الكشف المبكّر عن السرطان مع الزمن. أي أن نسب البقيا اليوم أعلى من السنوات والعقود السابقة، وهي في تحسّن مستمر.

أخيراً يجب أن نؤكّد على أن هذه الإحصائيات هي مجرّد أرقام، ولا تحدد مستقبل مرضك بدقّة. ولا سيما أن نسب البقيا في ارتفاع بفضل التطوّر في الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان. لذلك عليك أن تُركّز على الحصول على أفضل رعاية صحيّة وتطبيق النصائح التي تحسّن من نسب البقيا والالتزام بتعليمات طبيبك. والذي يبقى الشخص الوحيد القادر على تحديد نسبة البقيا لديك بدقّة.

اقرأ أيضاً: كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي؟ أرقام ونسب وفيات سرطان الثدي

المصادر:


وسوم المقالة

اترك تعليقاً

Dr Hamzeh Koumakli Blog

Scroll to Top