السرطان Cancer: بعض الأسئلة الشائعة عن السرطان وعلاجه وأعراضه

بعض الأسئلة الشائعة عن السرطان

يصاب تقريباً 5 من بين كل 10000 شخص بالسرطان، ويموت ثُلث هذا العدد بسببه. وبشكل عام فإن الوفيات الناتجة عن هذا المرض هي ثاني أشيع سبب للوفاة بعد أمراض القلب والأوعية. ولذلك فإن مرض السرطان يعتبر من أهم التحديات التي تواجه القطاع الصحي في كل أنحاء العالم. وخاصةً نتيجة كثرة المعلومات المغلوطة والخرافات المتعلقة بهذا المرض الخطير.

ولذا سنحاول في هذه المقالة الإجابة عن بعض الأسئلة الشائعة التي وصلتنا فيما يتعلّق بمرض السرطان. وإن كان لديك أي استفسار فلا تتردد باستشارتنا.

هل مرض السرطان معدي؟

لا يعد مرض السرطان معدياً. فالتماس مع المصاب بأي صورة كانت -سواء عن طريق ممارسة الجنس أو التقبيل أو اللمس أو مشاركة أدوات الطعام- لا يسبب انتقال السرطان. فالخلايا السرطانية غير قادرة على الانتقال بهذه الطرق، وحتى إن انتقلت فإنها غير قادرة على العيش في جسد شخص آخر. فالجهاز المناعي للشخص المتلقّي يستطيع التعرّف على هذه الخلايا الغريبة ويقضي عليها، على عكس الشخص المصاب بالسرطان.

هل يشعر مريض السرطان بالألم؟

يمكن أن يسبب السرطان بحد ذاته الشعور بالألم. وتختلف شدة هذا الألم كثيراً باختلاف نوعه، ومرحلته، ومعاناة المريض من أي أمراض أخرى مرافقة. كما يختلف حسب قدرة المريض على تحمّل الألم وحساسيّته تجاهه. حيث يغلب أن يشعر المريض بالألم إذا كان السرطان منتشراً وفي مرحلة متقدمة.

يمكن أيضاً لطرق علاج السرطان المختلفة وخاصة الجراحة والعلاج الكيميائي أن تسبب الألم.

ما هو سبب هلوسة مريض السرطان؟

تدل الهلوسة على تأثّر دماغ مريض السرطان بالورم الخبيث نفسه أو بالعلاج والأدوية المستخدمة. وهي من العلامات الهامة التي تدل على أن السرطان أصبح في مراحله الأخيرة. كما يمكن أن تحدث قرب الوفاة أو في أي مرض خطير متقدّم، وتدل على أن الشخص مريض جداً ومتعب. وأخيراً، قد تحدث الهلوسة عند بعض الأشخاص الطبيعيين.

يعاني مريض السرطان في هذه الحالة من التخليط، وعدم معرفة الوقت والتاريخ، وعدم تمييز أفراد العائلة، وربما رؤية أشياء أو أشخاص غير موجودة أو سماع أصوات غير حقيقية.

ما هو سبب ارتفاع حرارة مريض السرطان؟

أكثر السرطانات التي تسبب ارتفاع حرارة المريض هي سرطانات الدم (وخاصة اللمفوما واللوكيميا). وتعد الحمى من العلامات الباكرة في هذا النوع من السرطان. وقد تحدث كنتيجة لإنتان ما في الجسم مترافق مع ضعف المناعة الذي يحدث في سرطانات الدم. أو قد ينتج عن بعض المواد الكيميائية التي تفرزها الخلايا السرطانية والتي تعمل كإشارات للدماغ بحيث تحثّه على رفع درجة حرارة الجسم.

يمكن أن تدل الحمى أحياناً إذا ترافقت مع تعرّق ليلي غزير ونقص في الوزن على أن السرطان أصبح في مرحلة متقدمة، وأنه بحاجة لعلاج مكثّف وسريع.

أخيراً، يمكن أن يسبب العلاج الكيميائي ارتفاع حرارة مريض السرطان.

لماذا ينام مريض السرطان كثيراً؟

هناك عدّة أسباب تؤدي إلى الشعور بالتعب والرغبة بالنعاس وتتضمن:

  • السرطان بحد ذاته: الذي قد يفرز مواداً كيماويةً تسبب النعاس. أو أن السرطان قد يؤدي إلى ضعف في العضلات وتغيّر في مستويات الهرمونات وتزايد الحاجة للطاقة وكل هذه الأسباب تسبب النعاس.
  • علاج السرطان: تسبب كل طرق علاج السرطان النعاس، وخاصةً العلاج الكيماوي.
  • فقر الدم: والذي قد يحدث كتأثير للورم نفسه أو كنتيجة للعلاج الكيميائي.
  • الألم
  • تغيّر المشاعر والقلق والتوتر والاكتئاب
  • نقص التغذية
  • بعض الأدوية
  • قلة ممارسة التمارين الرياضية
  • العلاج الهرموني

مدة العلاج المناعي للسرطان

يستمر إعطاء العلاج المناعي عند مريض السرطان فترةً قد تصل إلى سنتين. حيث يعتمد ذلك على نوع السرطان، ومرحلته، ونوع العلاج المناعي الموصوف، واستجابة الحسم له، وحدوث أي تأثيرات جانبية له.

يذكر أن الجسم يبدأ بالاستجابة لهذا العلاج خلال أسابيع أو أشهر.

كيف يمكن رفع مناعة مريض السرطان؟

  • النوم لفترات كافية: يجب النوم وسطياً لـ7 ساعات يومياً. ولا توجد مشكلة بالنوم لفترات أقل في بعض الأيام.
  • تناول غذاء متوازن غني باللحوم الحمراء والخضراوات الطازجة والفواكه، وشرب كميات كافية من المياه.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • محاولة تجنّب التوتر والقلق ومعالجة الاكتئاب والحفاظ على صحة نفسية جيدة.
  • الابتعاد عن أماكن انتشار الأمراض واتباع وسائل النظافة الشخصية للوقاية من الإصابة بالعدوى التي قد تزيد الوضع سوءاً,

ما هي أعراض انتشار السرطان في الجسم؟

ليس بالضرورة أن يسبب انتشار السرطان أعراضاً. وتختلف هذه الأعراض -عند حدوثها- باختلاف حجم النقائل وموقعها. وتتضمن أعراض انتشار السرطان في الجسم:

  • الألم والكسور، وهذا ناتج عن انتشار السرطان إلى العظام.
  • الصداع والاختلاجات (الصرع) والدوخة، وهذا ناتج عن وصول النقائل إلى الدماغ.
  • الشعور بضيق التنفس، وهذا يحدث عند انتشار السرطان إلى الرئتين.
  • ظهور اللون الأصفر في الجلد (اليرقان) وكبر حجم البطن، ويحدث ذلك عند انتشار السرطان إلى الكبد.

لمزيد من التفاصيل عن مرض السرطان، والمدة التي يتوقع أن يعيشها المصاب بهذا المرض، والاطلاع على إجابات بعض الأسئلة الشائعة الأخرى ننصحك بقراءة المقالة التفصيلية التالية:

كم يعيش مريض السرطان

كم يعيش مريض السرطان؟ وما هي العوامل التي تؤثر في هذه المدة وكيف يمكن إطالتها

يصاب تقريباً 5 من بين كل 10000 شخص بالسرطان، ويموت ثُلث هذا العدد بسببه. وبشكل عام فإن وفيات السرطان هي ثاني أشيع سبب للوفاة بعد أمراض القلب والأوعية.

ولكن تختلف أنواع السرطان كثيراً من حيث خطورتها والمدة التي يتوقع أن يعيشها المصاب بها. ولحسن الحظ فإن هناك بعض السرطانات التي يمكن الشفاء التام منها، وهذا ما سنتعرّف عليه في هذه المقالة.


وسوم المقالة

اترك تعليقاً

Dr Hamzeh Koumakli Blog